کد مطلب:370158 چهارشنبه 14 تير 1396 آمار بازدید:1186

محمد بن مسلم الطائفى الثقفى
 محمد بن مسلم الطائفى الثقفى‏

(1)


272- حدثنا محمد بن مسعود، قال: سمعت أبا الحسن علی بن الحسن بن علی بن فضال؛ یقول: كان محمد بن مسلم الثقفی كوفیا و كان أعور طحانا.


273- حدثنی محمد بن قولویه، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال حدثنا: أحمد بن محمد بن عیسى، عن عبد اللّه بن محمد الحجال، عن العلاء بن رزین، عن عبد اللّه بن ابى یعفور، قال‏ قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام انه لیس كل ساعة القاك و لا یمكن القدوم، و یجی‏ء الرجل من اصحابنا فیسألنی و لیس عندی كلما یسألنی عنه، قال: فما یمنعك من محمد بن مسلم الثقفی، فإنه قد سمع من أبی و كان عنده وجیها.


______________________________

حاتم فی ترجمته سوى ان قال: روى عن ابی جعفر یعنی الباقر انتهى كلام الذهبی فی میزان الاعتدال.


محمد بن مسلم الطائفى الثقفى‏


ذكر أبو عبد اللّه الذهبی فی مختصره: محمد بن مسلم الطائفی، عن عمر بن دینار و ابن ابی یحیى، و عنه ابن مهدی و یحیى بن ابی یحیى، فیه لین و قد وثق له فی «م» حدیث واحد توفى 177.


قوله: قال شهد ابو كریب الازدى‏


قال ابن الاثیر فی جامع الاصول فی حرف الكاف: اسم ابی كریب بضم الكاف و فتح الراء و سكون الیاء تحتها نقطتان و بالیاء الموحدة، محمد بن العلاء الهمدانی بسكون المیم و بالدال المهملة.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 384


274- حدثنی حمدویه بن نصیر، قال: حدثنی محمد بن عیسى، عن الحسن ابن على بن فضال، عن عبد اللّه بن بكیر، عن زرارة، قال: شهد أبو كریبة الازدى و محمد بن مسلم الثقفی عند شریك (1) بشهادة و هو قاض، فنظر فی وجوههما ملیا، ثم‏


______________________________

و قال فی حرف المیم: محمد بن العلاء هو أبو كریب الهمدانی الكوفی، سمع أبا بكر بن عیاش و عمر بن عبید، روى عنه البخاری و مسلم و غیرهما، مات سنة ثمان و أربعین و مأتین.


«كریب» بضم الكاف و فتح الراء و سكون الیاء تحتها نقطتان و بالباء الموحدة.


قلت: أبو كریب الهمدانی الذی ذكره فی جامع الاصول كأنه غیر أبی كریبة الازدی المذكور فی الكتاب، و ربما یزعم أنهما واحد.


و فی القاموس: أبو كریب كزبیر محمد بن العلاء بن كریب شیخ للبخاری‏[815] و الذهبی فی مختصره وصفه بالازدی و حكم علیه بالجهالة، و لعل ذلك من جهة تشیعه.


قوله: عند شریك‏


قال فی میزان الاعتدال: شریك بن عبد اللّه النخعی أبو عبد اللّه الكوفی القاضی الحافظ الصادق أحد الائمة، و روى عن ابن معین أنه صدوق ثقة، الا أنه یغلط و لا یتقن. و عن القطان أن فی أصول شریك تخلیطا.


و أنه قیل لیحیى بن سعید: زعموا أن شریكا خلط بآخره فقال: ما زال مخلطا، ثم یطعن فیه بأنه كان یتشیع. قال: و روى أبو داود الرهاوی أنه سمع شریكا یروی و یقول: (علی خیر البشر فمن أبى فقد كفر[816] و روى شریك (لكل نبی وصی و وارث و أن علی وصیی و وارثی‏[817]


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 385


قال: جعفریان فاطمیان! فبكیا، فقال لهما: ما یبكیكما؟ قالا له: نسبتنا الى اقوام لا یرضون بأمثالنا أن یكونوا من اخوانهم لما یرون من سخف و رعنا، و نسبتنا الى رجل لا یرضى بأمثالنا ان یكونوا من شیعته، فان تفضل و قبلنا فله المن علینا و الفضل، فتبسم شریك، ثم قال: اذا كانت الرجال فلتكن امثالكم، یا ولید اجزهما (1) هذه المرة قال فحججنا فخبرنا ابا عبد اللّه علیه السّلام بالقصة فقال: ما لشریك شركه اللّه یوم القیامة بشراكین من نار.


275- حدثنی حمدویه، قال حدثنا محمد بن عیسى، عن ابن فضال، عن ابن بكیر، عن محمد بن مسلم، قال: أنی لنائم ذات لیلة على السطح اذ طرق الباب طارق فقلت: من هذا؟ فقال: شریك یرحمك اللّه، فأشرفت فاذا امرأة فقالت:


لی بنت عروس ضربها الطلق، فما زالت تطلق حتى ماتت و الولد یتحرك فی بطنها و یذهب و یجی‏ء فما اصنع؟ فقلت: یا أمة اللّه سأل محمد بن علی بن الحسین الباقر علیه السّلام عن مثل ذلك، فقال: یشق بطن المیت و یستخرج الولد، یا أمة اللّه افعلی مثل ذلك، أنا یا أمة اللّه رجل فی ستر، من وجهك إلی؟!


______________________________

ثم ذكر أن عبد اللّه بن ادریس قال: و اللّه ان شریكا لشیعی. و روی أن قوما ذكروا معاویة عند شریك فقیل: كان حلیما فقال شریك: لیس بحلیم من سفه الحق و قاتل علیا.


ثم قال: و قد كان شریك من أوعیة العلم حمل عنه اسحاق الازرق تسعة آلاف حدیث قال النسائی: لیس به بأس.


قوله: یا ولید أجزهما


بفتح الهمزة و اسكان الزای بعد الجیم المكسورة، على الامر من الاجازة أی أجز شهادتهما و اكتبها مقبولة هذه المرة. أو أخرهما بكسر الخاء المعجمة المشددة و اسكان الراء، من التاخیر أو أخر قبول شهادتهما هذه المرة حتى ننظر فی شأنهما. و الصحیح هو الاول.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 386


قال، قالت لی: رحمك اللّه جئت الى أبی حنیفة صاحب الرأی فقال ما عندی فیها شی‏ء، و لكن علیك بمحمد بن مسلم الثقفی فانه یخبر، فمهما أفتاك به من شی‏ء فعودی إلی فاعلمینیه فقلت لها: امضی بسلام فلما كان الغد خرجت الى المسجد و ابو حنیفة یسأل عنها اصحابه فتنحنحت فقال: اللهم عقرا دعنا نعیش.


276- حدثنی حمدویه بن نصیر، قال حدثنا محمد بن عیسى، عن یاسین الضریر البصری، عن حریز، عن محمد بن مسلم، قال: ما شجر فی رأیی (1) شی‏ء قط الا سألت عنه أبا جعفر علیه السّلام حتى سألته عن ثلاثین ألف حدیث و سألت أبا عبد اللّه علیه السّلام عن ستة عشر ألف حدیث.


______________________________

قوله: ما شجر فی رأیى‏


أی ما وقع اختلاف الرأی فی شی‏ء قط الا سألته علیه السّلام و منه فی التنزیل الكریم‏ «حَتَّى یُحَكِّمُوكَ فِیما شَجَرَ بَیْنَهُمْ»[818].


قال فی مجمل اللغة: شجر بین القوم اذا اختلف الامر بینهم، و اشتجروا او تشاجروا تنازعوا و تناظروا.


و فی نسخة ما «شجرنی» أی ما تخالجنی أمر، و لم یختلج فی صدری رأی فی شی‏ء قط الا سألته عنه، و كل والج فی شی‏ء فهو مشاجر فیه.


قال فی المفردات: و شجره بالرمح أی اوجره‏[819] الرمح، و ذلك أن یطعنه به فیتركه فیه‏[820].


و فی مجمل اللغة: ان كل متداخلین متشاجران و بذلك سمی المشجر مشجرا و هو المشجب، و تشاجروا بالرمح تطاعنوا.


و فی اساس البلاغة: اشتجر و تشاجروا اختلفوا، و بینهم مشاجرة، و شجر ما


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 387


277- حدثنا محمد بن قولویه، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه القمی، قال:


حدثنی أحمد بن محمد بن عیسى، عن الحسین بن فضال، عن أبی كهمس، (1) قال‏ دخلت على أبی عبد اللّه علیه السّلام فقال لی: یشهد محمد بن مسلم الثقفی القصیر عند ابن أبی لیلى فیرد شهادته؟ فقلت: نعم، فقال اذا صرت الى الكوفة فأتیت ابن أبی لیلى، فقل له اسألك عن ثلاث مسائل تفتینى فیها بالقیاس و لا تقول قال أصحابنا.


ثم سله عن الرجل یشك فی الركعتین الاولیین من الفریضة، و عن الرجل یصیب جسده أو ثیابه البول كیف یغسله، و عن الرجل یرمی الجمار بسبع حصیات فتسقط منه واحدة كیف یصنع، فاذا لم یكن عنده فیها شی‏ء فقل له یقول لك جعفر بن‏


______________________________

بینهم، و شجرته بالرمح طعنته و تشاجروا بالرماح تطاعنوا[821].


قوله: عن أبى كهمس‏


قال فی جامع الاصول: كهمس بفتح الكاف و سكون الهاء و ضم المیم و بالسین المهملة.


و أبو كهمس بن عبد اللّه قال شیخنا أبو العباس النجاشی- رحمة اللّه- فی كتابه هیثم بن عبد اللّه أبو كهمس كوفی عربی له كتاب، ذكره سعد بن عبد اللّه فی الطبقات‏[822]


و قال الشیخ- رحمه اللّه تعالى- فی كتاب الرجال فی اصحاب ابی عبد اللّه الصادق علیه السّلام: الهیثم بن عبید الشیبانی ابو كهمس الكوفی أسند عنه‏[823].


و كذلك رئیس المحدثین ابو جعفر الكلینى رضوان الله تعالى علیه، قال فی جامع الكافی فی باب من حفظ القرآن ثم نسیه: عن ابی كهمس الهیثم بن عبید قال سألت ابا عبد الله علیه السّلام‏[824].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 388


محمد ما حملك على أن رددت شهادة رجل أعرف بأحكام اللّه منك و اعلم بسیرة رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله منك.


قال أبو كهمس: فلما قدمت اتیت ابن أبی لیلى قبل أن أصیر الى منزلی، فقلت له: أسألك عن ثلاث مسائل لا تفتینی فیها بالقیاس و لا تقول قال أصحابنا، قال هات! قال، قلت: ما تقول فی رجل شك فی الركعتین الاولیین من الفریضة؟


فاطرق ثم رفع رأسه فقال: قال أصحابنا، فقلت: هذا شرطی علیك الا تقول قال أصحابنا، فقال ما عندی فیها شی‏ء.


فقلت له: ما تقول فی الرجل یصیب جسده او ثیابه البول كیف یغسله؟ فأطرق ثم رفع رأسه فقال: قال أصحابنا، فقلت: له هذا شرطی علیك، فقال: ما عندی فیها شی‏ء.


فقلت: رجل رمى الجمار بسبع حصیات فسقطت منه حصاة كیف یصنع فیها فطأطأ رأسه ثم رفعه، فقال: قال أصحابنا، فقلت أصلحك اللّه هذا شرطی علیك، فقال لیس عندی فیها شی‏ء.


فقلت: یقول لك جعفر بن محمد ما حملك أن رددت شهادة رجل اعرف منك بأحكام اللّه و أعرف بسنة رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله منك؟ فقال لى: و من هو؟ فقلت: محمد بن مسلم الطائفى القصیر، قال، فقال: و اللّه ان جعفر بن محمد قال لك هذا؟ قال، فقلت و اللّه انه قال لی جعفر هذا، فأرسل الى محمد بن مسلم فدعاه فشهد عنده بتلك الشهادة فاجاز شهادته.


278- حدثنی محمد بن مسعود، قال حدثنی عبد اللّه بن محمد بن خالد الطیالسی، عن أبیه، قال: كان محمد بن مسلم من اهل الكوفه، یدخل على أبی جعفر علیه السّلام فقال ابو جعفر بَشِّرِ الْمُخْبِتِینَ‏، و كان محمد بن مسلم رجلا موسرا جلیلا


فقال ابو جعفر علیه السّلام: تواضع، قال: فأخذ قوصرة من تمر فوضعها على باب المسجد و جعل یبیع التمر، فجاء قومه فقالوا: فضحتنا! فقال: أمرنی مولای بشی‏ء


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 389


فلا أبرح حتى أبیع هذه القوصرة، فقالوا: أما اذا أبیت الا هذا فاقعد فی الطحانین، ثم سلّموا الیه رحا، فقعد على بابه و جعل یطحن.


قال أبو النصر: سألت عبد اللّه بن محمد بن خالد، عن محمد بن مسلم؟ فقال:


كان رجلا شریفا موسرا، فقال له أبو جعفر علیه السّلام: تواضع یا محمد فلما انصرف الى الكوفه أخذ قوصرة من تمر مع المیزان و جلس على باب مسجد الجامع، و جعل ینادى علیه، فاتاه قومه فقالوا له فضحتنا، فقال ان مولای أمرنی بأمر فلن أخالفه و لن أبرح حتى أفرغ من بیع باقی هذه القوصرة، فقال له قومه: اذا ابیت الا لتشتغل ببیع و شراء فاقعد فی الطحانین! فهیأ رحى و جملا و جعل یطحن، و قیل: انه كان من العباد فی زمانه.


279- حدثنی ابو الحسن علی بن محمد بن قتیبة، قال: حدثنی الفضل بن شاذان، قال: حدثنا أبی، عن غیر واحد من اصحابنا، عن محمد بن حكیم و صاحب له، قال ابو محمد: قد كان درس اسمه فی كتاب أبی، قالا: رأینا شریكا واقفا فی حائط من حیطان فلان، قد كان درس اسمه أیضا فی الكتاب.


قال أحدنا لصاحبه هل لك فی خلوة من شریك؟ فأتیناه فسلمنا علیه، فرد علینا السّلام، فقلنا یا ابا عبد اللّه مسألة! قال: فی أی شی‏ء؟ فقلنا: فی الصلاة، فقال: سلوا عما بدا لكم؟ فقلنا لا نرید ان تقول قال فلان و قال فلان انما نرید ان تسنده الى النبی صلّى اللّه علیه و آله، فقال علیه السّلام أ لیس فی الصلاة؟ فقلنا بلى، فقال سلوا عما بدا لكم.


قلنا فی كم یجب التقصیر، قال: كان ابن مسعود یقول: لا یغرنكم سوادنا هذا و كان یقول فلان، قال، قلت: انا استثنینا علیك الا تحدثنا الا عن نبی اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال:


و اللّه انه لقبیح لشیخ یسئل عن مسئلة فی الصلاة عن النبی صلّى اللّه علیه و آله لا یكون عنده فیها شی‏ء و أقبح من ذلك أن أكذب على رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قلنا فمسألة أخرى! فقال أ لیس فی الصلاة؟ قلنا بلى قال: فسلوا عما بدا لكم.


قلنا: على من تجب الجمعة؟ قال: عادت المسألة جذعة ما عندی فی هذا عن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله شی‏ء، قال: فاردنا الانصراف، فقال: انكم لم تسألوا عن هذا الا


______________________________


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 390


و عندكم منه علم، قال قلت نعم، أخبرنا محمد بن مسلم الثقفی عن محمد بن علی عن أبیه عن جده عن النبی صلّى اللّه علیه و آله، فقال الثقفی الطویل اللحیة؟ فقلنا نعم.


قال: أما أنه لقد كان مأمونا على الحدیث، و لكن كانوا یقولون انه خشبی ثم قال ما ذا روى؟ قلنا روى عن النبی صلّى اللّه علیه و آله ان التقصیر یجب فی بریدین، و اذا اجتمع خمسة أحدهم الامام فلهم أن یجمعوا. (1)


______________________________

قوله (ص): فلهم أن یجمعوا


أن یجمعوا بالتشدید من باب التفعیل، أی یأتوا بصلاة الجمعة.


قال فی الصحاح: و جمع القوم تجمیعا، ای شهدوا الجمعة و قضوا الصلاة فیها[825]


و فی المغرب: و جمعنا أی شهدنا الجمعة او الجماعة و قضینا الصلاة فیها.


و فی النهایة الاثیریة: و فی حدیث الجمعة «اول جمعة جمعت بعد المدینة بجواثى» جمعت بالتشدید ای صلیت، و یوم الجمعة سمى به لاجتماع الناس فیه.


و فی حدیث معاذ «انه وجد اهل مكة یجمعون فی الحجر فنهاهم عن ذلك» ای یصلون صلاة الجمعة، و انما نهاهم لأنهم كانوا یستظلون بفی‏ء الحجر قبل ان تزول الشمس، فنهاهم لتقدیمهم فی الوقت، و قد تكرر ذكر التجمیع فی الحدیث انتهى كلامه‏[826].


جواثى- بضم الجیم و تخفیف الواو و الثاء المثلثة- اسم حصن بالبحرین، و المسجد الجامع المسجد الذی انعقدت فیه صلاة الجمعة.


و قال الجوهری: و المسجد الجامع و ان شئت قلت مسجد الجامع بالاضافة كقولك الحق الیقین و حق الیقین، بمعنى مسجد الیوم الجامع و حق الشی‏ء الیقین، لان اضافة الشی‏ء الى نفسه لا تجوز الا على هذا التقدیر، و كان الفراء یقول: العرب تضیف الشی‏ء الى نفسه لاختلاف اللفظین‏[827].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 391


280- قال محمد بن مسعود، حدثنی على بن محمد، قال: حدثنی محمد ابن أحمد عن عبد اللّه بن أحمد الرازی، عن بكر بن صالح، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، قال: اقام محمد بن مسلم بالمدینة أربع سنین یدخل على أبی جعفر علیه السّلام یسأله، ثم كان یدخل على جعفر بن محمد یسأله، قال ابن أحمد: فسمعت عبد الرحمن بن الحجاج، و حماد بن عثمان یقولان: ما كان أحد من الشیعة أفقه من محمد بن مسلم.


قال، فقال محمد بن مسلم: سمعت من أبی جعفر علیه السّلام ثلاثین ألف حدیث ثم لقیت جعفرا ابنه فسمعت منه أو قال: سألته عن ستة عشر الف حدیث أو قال:


مسألة.


281- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی جعفر بن أحمد، قال:


حدثنی العمركى بن علی قال: أخبرنی محمد بن حبیب الازدى، عن عبد اللّه بن حماد، عن عبد اللّه بن عبد الرحمن الاصم، عن مدیح، عن محمد بن مسلم، قال: خرجت الى المدینة و أنا وجع ثقیل.


فقیل له محمد بن مسلم وجع، فأرسل إلیّ أبو جعفر بشراب مع الغلام مغطى بمندیل فناولنیه الغلام و قال لی: اشربه فانه قد أمرنی الا أرجع حتى تشربه، فتناولته فاذا رائحة المسك منه و اذا شراب طیب الطعم بارد، فلما شربته قال لی الغلام یقول لك اذا شربت فتعال، (1) ففكرت فیما قال لی و لا أقدر على النهوض قبل ذلك على رجلی.


______________________________

قوله: اذا شربت فتعال‏


بفتح اللام على الامر بالاتیان و المجی‏ء من تعالى یتعالى تعالیا.


قال فی الصحاح: التعالى الارتفاع، تقول منه اذا أمرت: تعال یا رجل بفتح اللام، و للمرأة تعالى، و للمرأتین تعالى، و للنسوة تعالین، و لا یجوز ان یقال منه تعالیت و الى ای شی‏ء أتعالى‏[828].


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 392


فلما استقر الشراب فی جوفی كأنما نشطت من عقال، فأتیت بابه فاستأذنت علیه، فصوت بی: صح الجسم أدخل أدخل، فدخلت و أنا باك فسلمت علیه و قبلت یده و رأسه، فقال لی: و ما یبكیك یا محمد؟ فقلت جعلت فداك ابكی على اغترابی و بعد الشقة و قلة المقدرة على المقام عندك و النظر إلیك.


فقال لی: أما قلة المقدرة: فكذلك جعل اللّه اولیائنا و أهل مودتنا و جعل البلاء الیهم سریعا، و أما ما ذكرت من الغربة: فلك بأبی عبد اللّه اسوة بأرض ناء عنا بالفرات.


و أما ما ذكرت من بعد الشقة: فان المؤمن فی هذه الدار غریب، (1) و فی هذا الخلق المنكوس حتى یخرج من هذه الدار الى رحمة اللّه.


و أما ما ذكرت من حبك قربنا و النظر إلینا و أنك لا تقدر على ذلك: فاللّه یعلم ما فی قلبك و جزاؤك علیه.


______________________________

و كذلك قال فی القاموس: التعالى الارتفاع اذا امرت منه قلت تعال بفتح اللام و لها تعالى‏[829]


قوله (ع): فان المؤمن فی هذه الدار غریب‏


یعنى علیه السّلام بالمؤمن العارف المستیقن، فانه یعلم ان جوهر ذاته العاقلة من عالم الامر و الفیض، و مستوطن نفسه المجردة فی اقلیم الحیاة و البهجة، فهو لا محالة انما یرى طائر روحه القدسى غریبا فی اقفاص هذه الدار البائدة البائرة المظلمة الموحشة، التی هی ناحیة الاقذار و الاخباث و حاشیة الارماس و الاجداث، و دارة غسق الطبیعة و كورة ظلمة الهیولی.


و قوله علیه السّلام «المنكوس» اما بالجر على صفة هذا الخلق، و الواو العاطفة للعطف على فی هذا الدار.


أی فی هذا الخلق المنكوس غریب؟ سمی هذا الخلق منكوسا لانصرافهم عن‏


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 393


282- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی جبریل بن أحمد، عن محمد ابن عیسى، عن علی بن الحكم، عن سیف بن عمیرة، عن عامر بن عبد اللّه بن جذاعة قال: قلت لأبی عبد اللّه علیه السّلام: ان امرأتی تقول بقول زرارة و محمد بن مسلم فی الاستطاعة و ترى رأیهما؟ فقال: ما للنساء و للرأی و القول لها، انهما لیسا بشی‏ء فی ولایة، (1) قال: فجئت الى امرأتی فحدثتها، فرجعت عن ذلك القول.


______________________________

الاستقامة فی سمك العالم الاعلى الروحانی الى الانتكاس فی سجن العالم الا سفل الظلمانی.


و اما بالرفع على الخبر، و تعریفه باللام لإفادة الحصر، أو لیكون الحمل حملا أولیا ذاتیا لا حملا شایعا متعارفا، كما هو مفاد تنكیر الخبر و العاطف لعطف الجملة على الجملة.


ای و المؤمن العارف فی هذا الحق و بین ظهرانیهم هو المنكوس، حتى یخرج من هذه الدار الى دار رحمة اللّه و طوار بهاء اللّه و جوار ملائكة اللّه.


فان هذه الدار هاویة التسفل و دارة الانتكاس، فالعارف منتكس متسافل فیها بالضرورة الطبیعیة الى أن یخرج الى دار الحیاة و البهجة، و یطأ أرض القرار و الاستقامة و ان كان فی دار البوار قد طار بجناح الموت الارادی فی فضاء أوج الحیاة الحقیقة.


فأما غیر العارف من جملة الخلق فحیث أنهم نسوا اللّه فأنساهم انفسهم، فهم بنسیان جوهر ذاتهم و موطن قرارهم قد استأنسوا بهذه الدار الباطلة و أهلها المنتكسین المنكوسین بالارادة و بالطبیعة فلیعلم.


قوله (ع): انهما لیسا بشى‏ء فی ولایه‏


أی انهما فی القول بالاستطاعة لیسا على شی‏ء من دیننا، و لا فی شی‏ء من ولایتنا.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 394


283- حدثنی محمد بن مسعود، قال: حدثنی جبریل بن أحمد، عن محمد بن عیسى بن عبید، عن یونس، عن أبی الصباح، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: یا أبا الصباح هلك المترئسون فی أدیانهم منهم زرارة و برید و محمد بن مسلم و اسماعیل الجعفی، و ذكر آخر لم أحفظ.


284- حدثنى محمد بن مسعود، قال حدثنی جبریل بن أحمد، عن محمد بن عیسى، عن یونس، عن عیسى بن سلیمان و عدة، عن مفضل بن عمر، قال: سمعت ابا عبد اللّه علیه السّلام یقول: لعن اللّه محمد بن مسلم كان یقول ان اللّه لا یعلم الشى‏ء حتى یكون. (1)


______________________________

قوله (ع): لعن اللّه- الى قوله- حتى یكون‏


تفصیل القول أن هناك شكا معضلا[830] عویصا، هو مزلقة الاقدام و مدحضة الافهام، و ذلك أن العلم بالشی‏ء: اما حصولی انطباعی بوجود المعلوم فی ذهن العالم وجودا ظلیا، و تمثل صورته فیه تمثلا ارتسامیا. و اما حضوری انكشافی بحضور جوهر ذات المعلوم بوجوده الاصیل العینی عند العالم منكشفا علیه غیر عازب عنه.


و اذ قد استبان بالبرهان أن اللّه سبحانه بنفس حقیقته الحقة القیومیة عین الوجود الحق الاصیل المتأصل المتأكد العینی، فهو بعلو كبریائه متأبه و متنزه عن الظلیة و التمثل مطلقا، فلا له وجود ظلی تمثلی فی ذهن ما من الاذهان، و لا لشی‏ء من الاشیاء فیه وجود ذهنی و تقرر ظلی انطباعی أصلا، بل أن له التأصل الحق و الحقیة المحضة من كل جهة.


فاذن علمه بكل شی‏ء یجب أن یكون علما حقا حضوریا بحضوره بجوهر ذاته عنده منكشفا متكشفا، ظاهرا غیر عازب و لا متستر و لا محتجب أبدا، فعلمه تعالى بالاشیاء قبل وجودها و تقررها فی الاعیان مما تكل عن بیانه ألسنة العقول و الاذهان، و تحار فی سبیله أبصار الاحلام و البصائر.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏1، ص: 395


..........


______________________________

فمحمد بن مسلم كأنه قد اعتراه هذا الشك، و لم یجد عنه مخرجا و محیصا فوقع فیما وقع.


و نحن قد یسرنا اللّه بفضله العظیم لتحقیق المعضلات و تبیین المهمات، حققنا فی كتاب التقدیسات، و فی كتاب تقویم الایمان، و كتاب قبسات حق الیقین، و فی شرح كتاب التوحید من كتاب الكافی‏[831]: أن الجاعل التام الذی من كنه ذاته ینبعث و ینبجس جوهر ذات المجعول، فان ظهور كنه ذاته و حضور سنخ حقیقته أقوى فی إفادة انكشاف المجعول، و ظهوره من حضور عین هویته و وجود جوهر ذاته.


فاللّه سبحان حیث أنه بنفس ذاته الاحدیة هو المبدع الصانع الجاعل التام لنظام الكل، من الصادر الاول الى أقصى نظام الوجود على الترتیب السبی و المسببی، النازل منه و العائد الیه جل سلطانه طولا و عرضا.


و هو ظاهر بذاته لذاته أتم الظهور، و عالم بذاته و لوازم ذاته من نفس ذاته على أكمل الوجوه، و هو تعالى مجده ینال الكل من نفس ذاته و لا یعزب عنه مثقال ذرة فی الارض و لا فی السماء، من غیر أن یكون لوجود الاشیاء مدخلیة ما فی تصحیح ظهورها لدیه و انكشافها علیه أصلا.


فعلمه التام سبحانه بكل شی‏ء قبل وجود الاشیاء و مع وجودها على سبیل واحد لیس یزداد بوجود الاشیاء علما و لا یستفید من كونها خبرا، فهذا سبیل الحق و سنن البرهان.


و اذ كان المختلفون الى مولانا الصادق علیه السّلام ینسبون الى محمد بن مسلم أنه یقول:


ان اللّه جل و عز انما یعلم الشی‏ء حین هو كائن لا قبل ان یكون، فهو علیه السّلام قال: لعن اللّه‏


[815] القاموس: 1/ 123

[816] رواه الخطيب في تاريخ بغداد 7/ 421.

[817] رواه ابن المغازلى في المناقب: 201

[818] النساء: 65.

[819] و في المصدر: طعنه بالرمح

[820] مفردات الراغب: 256

[821] أساس البلاغة: 321

[822] رجال النجاشى: 340

[823] رجال الشيخ: 331

[824] اصول الكافى: 2/ 445

[825] الصحاح: 3/ 1200

[826] نهاية ابن الاثير: 1/ 297

[827] الصحاح: 3/ 1199

[828] الصحاح: 6/ 2437

[829] القاموس: 4/ 366

[830] في« س» مفصلا.

[831] و هو كتاب« التعليقة على الكافى» المطبوع أخيرا بقم بتحقيقنا و تصحيحنا و تعاليقنا عليه.